السبت، 26 مارس 2011

فحص الوثائق


                                                                             فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار:   التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر :  تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة  ( 5 – 1 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تشرك المؤسسة العاملين وممثلين من مجلس الأمناء في تفعيل نظام
ضمان الجودة ( 5 – 1 – 1 – 1 )
قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة وتنفيذها من داخل المدرسة وخارجها
قوائم بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة .
- قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة
- سجلات بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة.
سجلات بأسماء المشاركين فى متابعة خطة ضمان الجودة

منسق الجودة
شيماء البدوي و حسن إبراهيم


        

تقوم المؤسسة بإشراك  العاملين وممثلين من مجلس الأمناء في تفعيل نظام
الجودة بنسبة 85%
                                                     
                                                                                       مدير المدرسة
     
                                                                                                


  فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة ( 5 – 1 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تقوم المؤسسة بعمليات التقيم الذاتي في ضوء المعاير القياسية
                             ( 5 – 1 – 1 – 2 )

مراحل التقيم الذاتي – استمارة التقيم الذاتي – خطة الدراسة – أساليب جمع البيانات – استمارة تقويم الأداء  
مراحل التقيم الذاتي وفقا للمعاير
في الملفات الفرعية للمجالات التسعة
شيماء البدوي وحسن إبراهيم

    

تم الإطلاع على الوثائق المطلوبة في ملفات قادة الفرق وأخذ صورة منها وبذالك تقوم المؤسسة بعمليات التقيم الذاتي في ضوء المعاير القياسية
بنسبة 100 %



                                                                                           مدير المدرسة    



فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة

  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة ( 5 – 1 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقيم الذاتي  ( 5 – 1 – 1 – 3 )

وثيقة حصر أدوات التقيم الذاتي
أدوات جمع البيانات من استبيانات – تحليل الوثائق – المقابلات – 00الخ
في ملف المدرسة للاعتماد والجودة
شيماء البدوي و حسن إبراهيم

    

تم الإطلاع على وثيقة جمع البيانات
كذالك أمثلة لها من قادة الفرق وبذالك تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقيم الذاتي  بنسبة 100 %


                                                                                                مدير المدرسة





  فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة ( 5 – 1 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تناقش نتائج التقيم  الذاتي مع ممثلين لكل من العاملين – مجلس الأمناء
أولياء الأمور – الطلاب ( 5 – 1- 1 – 4 )

اسطوانة مدمجة – محضر اجتماعات 
مناقشة نتائج التقيم  الذاتي
منسق الجودة بالمدرسة
شيماء البدوي و حسن إبراهيم

    

تم أخذ نسخة – اسطوانة – بها المناقشات الخاصة بنتائج التقيم الذاتي كذالك محضر للاجتماع وبذالك تناقش نتائج التقيم الذاتي مع ممثلين لكل من العاملين – مجلس الأمناء
أولياء الأمور – الطلاب بنسبة90%




                                               مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة ( 5 – 1 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تنشر المؤسسة نتائج التقيم الذاتي من خلال أليات متعددة ( بطاقات الأداء المدرسي – النتر نت – 0000 الخ ( 5 – 1 – 1 – 5 )

نتائج التقيم  في بطاقات – على الأنتر نت
نتائج التقيم  الذاتي منشورة في بطاقات الأداء المدرسي – وعلى الأنتر نت
النتر نت موقع المدرسة
شيماء البدوي و حسن إبراهيم


    







تم فحص موقع المدرسة للتأكد من نشر نتائج التقويم الذاتي وبذالك تنشر المؤسسة نتائج التقيم الذاتي من خلال أليات متعددة ( بطاقات الأداء المدرسي – النتر نت – 0000  بنسبة 85%

                                                 مدير المدرسة    

فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي   ( 5 – 1 – 2)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن الإدارة والمعلميين و مجلس الأمناء
                             ( 5 – 1 – 2 – 1 )

خطة التحسين في كل مجال - قوائم بالمشاركين في خطة التحسين
خطط التحسين والمشاركين من المعلمين ومجلس الأمناء

ملف التقدم والملفات الفرعية
شيماء البدوي وحسن إبراهيم


    

تم مراجعة محاضر اجتماعات للفرق اشترك فيها ممثلون من الإدارة والمعلميين ومجلس الأمناء
بالاضافة إلى خطط التحسين وبذالك يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن الإدارة والمعلميين و مجلس الأمناء
مجال  بنسبة 90%



                                                                    مدير المدرسة
                                                    


 فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
 المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي   ( 5 – 1 – 2)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
توزيع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة
                             ( 5 – 1 – 2 – 2 )
قوائم بالأدوار والمسئوليات في خطة التحسين
كشف بتوزيع الأدوار

بملف التقدم والملفات الفرعية
شيماء البدوي حسن إبراهيم


    

الاطلاع على الخطة واشتمالها على توزيع للأدوار والمسئوليات وبذالك يتم توزيع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة
بنسبة 90%


                                                                                                                مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي   ( 5 – 1 – 2)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين ( معرفيا– مهاري – وجدانيا ) ( 5 – 1 – 2 – 3 )                           

خطة تحسين المتعلم
خطة التحسين لمجال المتعلم تشمل تنميتهم معرفيا ومهاريا ووجدانيا


قائد فريق المعلم
شيماء البدوي وحسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على خطة تحسين المتعلم وتنمية آداءه في مجالات المعرفة والمهاري والوجداني وبذالك تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين  ( معرفيا – مهاريا – وجدانيا ) بنسبة 95%


                              
                                                                              مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي   ( 5 – 1 – 2)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات                                ( 5 – 1 – 2 – 4 )                           

خطط التحسين بها الأطر الزمنية
الأطر الزمنية لخطط التحسين

بملف التقدم والملفات الفرعية
شيماء البدوي و حسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على خطط التحسين موضح فيها الأطر الزمنية
وبذالك تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات
بنسبة 90 %                           


                              
                                                                              مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة    ( 5 – 1 – 3)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
توجد أليات للأستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم                             ( 5 – 1 – 3 - 1 )                           

محاضر مناقشة نتائج التقويمات الخارجية – التقييمات الخارجية صورة منها
تقيمات وتعليمات مسئولي الجودة بالإدارة ومناقشات منسق الجودة لهذه التوصيات


سجل الزيارات – منسق الجودة
شيماء البدوي و حسن إبراهيم


    

تم الإطلاع على محاضر مكتب الجودة ومناقشات منسق الجودة مع أعضاء الفرق  وتقييمات ا لتوجيه وبذالك توجد أليات للأستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم                             بسبة 90%


                              
                                                                              مدير المدرسة

فحص الوثائق
  المجال:  توكيد الجودة والمسائلة
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة    ( 5 – 1 – 3)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج للتأكد من مدى مطابقة أدائاتها لمعير الجودة                              ( 5 – 1 – 3 - 2 )                           
وثائق لتقارير الجهات الخارجية 
تقارير الجهات الخارجية
سجل الزوار
شيماء البدوي وحسن إبراهيم


    

تم مراجعة سجل الزوار والاطلاع على تقيمات الجهات الخ وبذالك تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج للتأكد من مدى مطابقة أدائاتها لمعير الجودة  بنسبة 90%                        




                                                                                          مدير المدرسة


فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار التقويم والتحسين المستمر ( 5 – 1 )
 المؤشر تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة    ( 5 – 1 – 3)
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج ( ورقية – الكترونية )                             ( 5 – 1 – 3 – 3  )                           
لوحات حائط – موقع المدرسة
نتائج التقييمات الخارجية
لوحات حائط موقع المدرسة
شيماء البدوي حسن إبراهيم


تم الاطلاع على بعض المجلات الحائطية كذالك موقع المدرسة  وثبت تدوين نتائج التقييمات الخارجية  وبذالك
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج ( ورقية – الكترونية )
بنسبة 85%                           

                                                                                       
                                                                     مدير المدرسة




فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار فاعلية وحدة التدريب والجودة ( 5 –  2 )
 المؤشر تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقيم الذاتي
              والتحسين المستمر في ضوء رسالتها     (5 -  2 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تتوفر أسالب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية                              ( 5 – 2 – 1 – 1 )                          

أساليب جمع البيانات – نمازج من وثائق الفرق
أساليب جمع البيانات – نمازج للفرق   


الملفات الفرعية وملف التقدم
شيماء البدوي وحسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على أساليب جمع البيانات في ملف التقدم وكذالك قادة الفرق  وتم التأكد من تتوفر أسالب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية  بنسبة 90%                            


                                                                   مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار فاعلية وحدة التدريب والجودة ( 5 –  2 )
 المؤشر تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقيم الذاتي
              والتحسين المستمر في ضوء رسالتها     (5 -  2 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين ( العامليين – مجلس الأمناء – المتعلمين                               ( 5 – 2 – 1 – 2 )                          
خطط المتابعة
فرق متابعة من الاختصاصات المختلفة


الملفات الفرعية وملف التقدم
شيماء البدوي وحسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على خطط التحسين المدرسي وعلى فريق المتابعة وبذالك     توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين
 ( العامليين – مجلس الأمناء – المتعلمين                               المتابعة  بنسبة 90 %

                  
                                                                              مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار فاعلية وحدة التدريب والجودة ( 5 –  2 )
 المؤشر تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقيم الذاتي
              والتحسين المستمر في ضوء رسالتها     (5 -  2 – 1 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة                 ( 5 – 2 – 1 – 3 )                          
جداول متابعة خطة التحسين
الأشخاص المتابعين لخطة التحسين  

الملفات الفرعية وملف التقدم
شيماء البدوي وحسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على جداول تشمل المتابعين لخطط التحسين وبذالك
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة                 بنسبة 90%


                                                                                مدير المدرسة



فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار فاعلية وحدة التدريب والجودة ( 5 –  2 )
 المؤشر توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة ( 5 – 2 – 2 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تنفذ الوحدة تقيما ذاتيا لبرامجها على أساس أهداف الوحدة وخططها                              ( 5 – 2 – 2 – 1 )

خطة وحدة التدريب –  علاج لنقاط الضعف
خطة وحدة التدريب وتقيمها الذاتي  

مسجلات وحدة التدريب والجودة
شيماء البدوي و حسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على أساليب جمع البيانات مع منسق الجودة وكذالك قادة الفرق  وبذالك
تنفذ الوحدة تقيما ذاتيا لبرامجها على أساس أهداف الوحدة وخططها  بنسبة 90%


                                                                     مدير المدرسة




فحص الوثائق
  المجال :  توكيد الجودة والمسائلة
 المعيار فاعلية وحدة التدريب والجودة ( 5 –  2 )
 المؤشر توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة ( 5 – 2 – 2 )
                                                   
الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص
الحكم
نتائج الفحص
موجود
غير موجود
تستفيد من نتائج التقيم الذاتي في تطوير برامجها                                   ( 5 – 2 – 2 – 2 )

محضر اجتماع
اجتمع مسئول وحدة التدريب مع أعضاء الفريق ومع المدرسين  
سجلات وحدة التدريب
شيماء البدوي و حسن إبراهيم


    

تم الاطلاع على محاضر اجتماعات مسئول وحدة التدريب مع الأعضاء أو المدرسين  وبذالك تستفيد من نتائج التقيم الذاتي في تطوير برامجها    بنسبة 90%                       



                                                                             مدير المدرسة

0 التعليقات:

إرسال تعليق