الجمعة، 18 مارس 2011

الخطة الاستراتيجية الشاملة لتنفيذ مراحل تطوير المدرسة



مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
إدارة مطوبس التعليمية
مدرسة السكرى للتعليم الاساسى








لتنفيذ مراحل تطوير المدرسة
للعام الدراسى
/2011م2010




الخطة الاستراتيجية الشاملة لتنفيذ مراحل تطوير المدرسة


مسئولية التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح توقيت التنفيذ خطوات تنفيذ المرحلة مراحل التطوير
1 – مدير المدرسة
2 – مشرف وحدة التدريب
3 – أعضاء من المهتمين بعملية التطوير 1 – وجود صور لبعض الاجتماعات
2 – وجود محاضر الاجتماعات
3 – وجود صور دعوات موجهة للمشاركين فى عملية التطوير
الاسبوع الاول والثانى من شهر اغسطس
م2010
قبل البدء فى عملية الجودة والاعتماد تم نشر ثقافة الجودة لجميع المعنيين بالعملية التعليمية ( عاملين – طلاب – أولياء أمور ) وشرح مراحل الجودة واهدافها






المرحلة الاولى
التهيئة والاستعداد










































































1 – مدير المدرسة
2 – مشرف وحدة التدريب
1 – وجود قائمة بأسماء فريق التقييم الذاتى بالمدرسة
2 – صور لمحاضرات الاجتماعات
3 – صور لاجتماعات الاعضاء
الأسبوع الثالث من شهر أغسطس
م2010
أولا : تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى بالمدرسة وتحديد مهام أعضائه




فريق التقييم الذاتى 1 – وجود قائمة بأسماء الفرق المساعدة
2 – وجود وثيقة تحتوى على مهام كل فريق
3 – وجود محاضر لاجتماعات كل فريق


الاسبوع الرابع من شهر أغسطس
2010م ثانيا : تشكيل وتدريب فرق العمل المساعدة وذلك عن طريق
1 – ورش العمل فى المدرسة


2– الاجتماعات الخاصة بالتعريف بالجودة


1 - فريق التقييم الذاتى 2
– الفرق المساعدة لفريق التقييم الذاتى


1 – معرفة جميع المعنيين بالعملية التعليمية من داخل وخارج المدرسة بمعنى الجودة والاعتماد التربوى واهدافها ومراحلها
2 – وجود الملصقات ومحاضر الاجتماعات والبانفلت
3 – وجود هدف عام معلن نسعى لتحقيقه وهو ( الوصول للجودة والاعتماد المدرسى )
4 – وجود وثيقة توضح الخطة العامة ومراحلها






الاسبوع الاول والثانى من شهر سبتمبر
2010م ثالثا : ( الخطة العامة )
التوعية وبناء ثقافة داعمة للجودة الشاملة وذلك عن طريق :
1 – عمل اجتماعات مع العاملين بالمدرسة
واعطائهم فكرة شاملة عن الجودة والاعتماد التربوى ومراحله واهدافه
2 – عمل كلمات فى الاذاعة المدرسية تشمل تعريف الجودة ومراحلها واهدافها وعمل جوائز للتلاميذ الذين يجيبون عن أسئلة خاصة بهذا الموضوع
3 – عمل بانفلت يشمل بعض المعلومات عن الجودة ومعلومات عن المدرسة لتوعية أولياء الامور عن أهمية الجودة والاعتماد المدرسى
4 – عمل اجتماعات لمجلس الامناء لمساعدتنا فى عملية الجودة ومراحلها
5 – عمل لوحات وملصقات تشمل معلومات عن الجودة ومراحلها وبعض العبارات التى تحث على أهمية الجودة والوصول اليها
6 – حصر وتوفير الامكانيات اللازمة لتنفيذ الخطة
7 – المتابعة المستمرة للأداء فى جميع مراحله


فريق التقييم الذاتى للمدرســــة


وجود خطة توعية بطبيعة الدراسة واهدافها من خلال الاجتماعات الدورية
الاسبوع الثالث من شهر سبتمبر
2010م
1 – التوعية بطبيعة الدراسة وأهدافها










المرحلة الثانية


التقييم الذاتى للمدرســــة
الفرق المساعدة لفريق التقييم الذاتى ( فريق القيادة والحوكمة )
تصميم خطة اجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى الاسبوع الرابع من شهر سبتمبر
2010م
2 – تخطيط الدراسة
فريق قيادة التطوير
الاحصائيات والوثائق الرسمية
ورؤية المدرسة ورسالتها الاسبوع الاول من شهر اكتوبر2010م 3 –الاتفاق على نوعية المعلومات المطلوبة والبيانات اللازمة




مقرروا فرق العمل المشاركة الفعالة بين أفراد المجتمع المدرسى ووجود خطة لجميع المعلومات
الاسبوع الثانى من شهر اكتوبر2010م


4 – تنفيذ خطة الدراسة والحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة
فريق التطوير تصميم خطة لتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات الاسبوع الثالث اكتوبر2010م
5 – معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
أفراد المجتمع المدرسى بقيادة مدير المدرسة
وجود قائمة بنقاط الضعف التى يعانى منها الأداء المدرسى والإعلان عنها الاسبوع الثالث
من اكتوبر2010م
6 – إعداد التقرير النهائى


فريق قيادة التطوير
فرق العمل


فرق العمل
فريق تحديد الاولويات


وجود قائمة بأسماء المجموعات البؤرية
وجود قائمة بالترتيب التنازلى للفجوات
وجود قائمة بترتيب نقاط الضعف
قائمة بنقاط الضعف الأشد تأثيرا على الاداء المدرسى


الاسبوع الرابع من اكتوبر2010م 1 – تشكيل مجموعات بؤرية


2 – تحديد فجوات الأداء


3 – دراسة أسباب نقاط الضعف


4 – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير


المرحلة الثالثة
تحديد أولويات التطوير المدرسى


فريق قيادة التطوير ووحدة التدريب بالمدرسة




قوائم بأسماء فرق العمل جدول زمنى فى بناء الخطة وورش عمل
الاسبوع الرابع من اكتوبر2010م
1 – تشكيل فرق العمل لبناء الخطة الاجرائية وتدريب فرق العمل وإعداد اجتماعات مع قادةالفرق


فرق العمل




وجود جدول يحدد المحتج النهائى لإدارة الوقت
الاسبوع الرابع من اكتوبر2010م 2 – الجدول الزمنى لإدارة الوقت




فرق العمل


نسخ الخطط الفرعية والشاملة للمجموعات والاهداف العامة ووجود لوحة مكتوب عليها اهداف التطوير فى المدرسة الاسبوع الاول من شهر نوفمبر 2010م
3 – تحديد وصياغة الاهداف العامة للتطوير


فريق قيادة التطوير وجود جداول تحدد مستوى الاداء المتوقع
الاسبوع الثانىمن شهر نوفمبر 2010م
4 – تحديد مستوى الاداء المتوقع بلوغه فى نهاية تحقيق الاهداف
فريق قيادة التطوير وجود مقياس لنجاح تحقيق الاهداف المرحلية الاسبوع الثانى من شهر نوفمبر 2010م 5 – تحديد الأهداف المرحلية




فريق قيادة التطوير وجود قائمة بالأهداف والانشطة اللازمة
الاسبوع الثالث شهر نوفمبر 2010م


6 – تخطيط الاستراتيجيات
فريق قيادة التطوير
قائمة بتوزيع المسئوليات
الاسبوع الرابع شهر نوفمبر 2010م
الاسبوع اارابع شهر نوفمبر 2010م 7 – تحديد الأداء وتوزيع المسئوليات






فريق قيادة التطوير


قائمة بمؤشرات النجاح




8 – تحديد مؤشرات النجاح


فريق قيادة التطوير تحديد جدول زمنى مناسب الاسبوع الاول من شهر
ديسمبر2010م
9 – تحديد الوقت اللازم


مدير إدارة المدرسة وفريق قيادة التطوير












قائمة بأسماء أعضاء الفرق
الاسبوع الثانى من شهر ديسمبر 2010م






الخطوة الاولى : التهيئة والاستعداد :
1 – الاعلام بالخطة
2 – إقرار الخطة
3 – تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
4 – التعرف على مدى نجاح مدير المدرسة فى حشد وتهيئة المجتمع المدرسى والمحلى
المرحلة الخامسة
تنفيذ الخطة الاجرائية للتطوير المدرسى




فريق قيادة التطوير توزيع مسئوليات كل فرد فى الفريق
جدول بالمهارات المطلوبة والتدريب عليها
مقياس مدى استعداد فرق إدارة التنفيذ


الاسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2010م


الخطوة الثانية :
1 – تشكيل فريق إدارة التنفيذ
2 – مهام أعضاءالفريق
3 – المهارات التى يجب توافرها فى الفريق
4 – مقباس مدى استعداد فرق تنفيذ الخطة


فريق قيادة التطوير وجود خطة بالموعد والتوقيتات
جدول المتابعة المستمر للأداء والتقويم المستمر
تحديد الاستراتيجيات المناسبة
الاسبوع الرابع من شهر ديسمبر2010م


الخطوة الثالثة :
وضع الخطة موضع التنفيذ
فريق قيادة التطوير قائمة بأسماء فريق المتابعة
جدول يوضح مسئوليات ومهام الاعضاء
الخطة الزمنية اللازمة للمتابعة الاسبوع الاول من شهر يناير
2011م الخطوة الاولى :
1 – تشكيل فريق المتابعة
2 – مهام فريق المتابعة
المرحلة السادسة
متابعة وتقويم الأداء فى تنفيذ الخطة








فريق قيادة التطوير وجود وثيقة توضح الاستراتيجيات
وجود توقيعات معلنة للجميع
متابعة غير معلنة
خطة متغيرة
تحليل نتائج كل فصل دراسى وتقويمها وتحديد السلبيات والايجابيات


الاسبوع الاول من شهر يناير
2011م
الخطوة الثانية : توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة التنفيذ
1 – المتابعة الرسمية المنظمة
2 – المتابعة الغير رسمية
3 – متابعة المخرجات


فريق المتابعة
وجود جداول المتابعة بكل أنواعها الاسبوع الثانى من شهر يناير 2011م الخطوة الثالثة : إعداد جداول وأدوات المتابعة
1 – جداول المتابعة الحقلية الزمنية
2 – جداول متابعة الانتاج




فريق قيادة التطوير
وجود لاستمارات المتابعة
طوال العام 1/9/2010م
حتى
13/8/2011م


الخطوة الرابعة :
جمع المعلومات
ا لخطوة الخامسة : تحليل المعلومات


الخطوة السادسة : اتخاذ القرار المناسب










مشرف وحدة التدريب                                                     مدير المدرســـــــــــــة
ياسر سعد عبد ربه                                                         أ/هانى محمد أبو ابراهيم

0 التعليقات:

إرسال تعليق